منتدى الاستاذ امير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاستاذ امير

منتدى الاستاذ امير
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا تغضب وكررها ثلاثا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وااو




عدد الرسائل : 7
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

لا تغضب وكررها ثلاثا Empty
مُساهمةموضوع: لا تغضب وكررها ثلاثا   لا تغضب وكررها ثلاثا Icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 2:17 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه وسلم... وبعد
الملاحظ اليوم أن خلافاتنا ومشاكلنا وما ينتج عنها سببه ناتجاً عن الغضب ، حاول أن تراقب نفسك عند الغضب عندها ستعلم مدى تأثيره على أخلاقك وسلوكك ، ومدى أثره في تكوين أعداءك وعدائك للآخرين فمن منا لايغضب وينفعل عند مواقف معينة ، وقد أوصانا رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام بعدم الغضب ووصف لنا طرق علاجية مؤثرة في الغضب. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " ليس الشديد بالصُّرَعة ، إنما الشديد الذي يَملك نفسه عند الغضب " . وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه و سلم : أوصني ، قال : لا تغضب . فردد مراراً ، قال : لا تغضب . صحيح البخاري 0
قال الخطابي : معنى قوله " لا تغضب " اجتنب أسباب الغضب و لا تتعرض لما يجلبه .
وكما وصف صلى الله عليه و سلم الداء وصف الدواء ففي حديث رواه أحمد و أبو داود و ابن حِبَّان أنه عليه الصلاة و السلام قال : " إذا غضب أحدكم و هوقائم فليَجلس ، فإن ذهب عنه الغضب و إلا فَليضطَجِع " .

وهذه بعض الخطوات المهمة أسوقها إليكم من كتاب (حقك الكامل... دليلك إلى الحياة بحسم ) لروبرت ألبيرتي و ما يكل إيمونز:
اسمح للشخص الغاضب بالتنفيس عن مشاعره القوية.
استجب بالقبول فقط في البداية " أرى أنك غاضب بحق بشأن هذا الأمر "
خذ نفساً عميقاً، وحاول أن تظل هادئاً بقدر الإمكان.
اعرض مناقشة الحل لاحقاً، وامنح الشخص الآخر بعض الوقت ليهدأ " أعتقد أن كلانا بحاجة إلى بعض الوقت في التفكير في هذا الأمر. أود أن أتحدث في هذا.. في غضون ساعة /.. غداً /... الأسبوع المقبل "
خذ نفساً عميقاً آخر.
رتب وقتاً مُحدداً لمتابعة الأمر.
ضع في ذهنك أنه ليس من المحتمل الوصول إلى حل فوري.
اتبع استراتيجيات تسوية الخلافات المذكورة أدناه عندما تلتقيان لمتابعة الأمر.
تعاملا بصدق ووضوح مع أحدكما الآخر.
واجها المشكلة بصراحة، بدلاً من تجنبها أو الاختباء منها.
تجنبا الهجمات الشخصية على أحدكما الآخر، والتزاما بالموضوع أو المشكلة.
أكدا على نقاط الاتفاق كأساس لمناقشة نقاط الجدل والخلاف.
استخدما أسلوب " إعادة الصياغة " للحوار لتتأكد من أنكما تفهمان أحدكما الآخر " دعني أرى ما إذا كنت أفهم مقصدك بشكل صحيح. هل تعني........ ؟"
تقبل المسئولية عن مشاعرك الخاصة " أنا غاضب " وليس " أنت أغضبتني ".
تجنبا موقف " فوز / خسارة ". إن موقف " أنا سوف أفوز, وأنت سوف تخسر ". سوف يتسبب على الأرجح في خسارة كلا الطرفين. إذا حافظتما على المرونة, يمكن لكليكما أن يفوز, على الأقل جزئياً.
احصلا معاً على نفس المعلومات عن الموقف. ولأن المفاهيم كثيراً ما تختلف، فسيكون من المفيد توضيح كل الأمور.
ضعا أهدافاً متناسبة متناغمة في الأساس. إذا كان كلانا يرغب في الحفاظ على العلاقات أكثر من رغبته في الفوز، فإن فرصة أفضل لتسوية الخلاف !
أوضحا الاحتياجات الحقيقية لكلا الطرفين من الموقف. يحتمل أنني لا أرغب في الفوز. ولكنني أحتاج إلى تحقيق نتائج معينة ( تغيير في السلوك من جانبك أو مزيد من المال ), والحفاظ على احترامي لنفسي.
ابحثا عن الحلول وليس عن تحديد من يستحق اللوم .
اتفقا على وسيلة ما للتفاوض أو التبادل. سوف أوافق على الأرجح على التنازل عن بعض النقاط إذا كنت مستعداً للتنازل بدورك عن البعض.
تفاوضا من أجل الوصول إلى تسوية مشتركة مقبولة، أو ببساطة، وافقا على الاختلاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تغضب وكررها ثلاثا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ امير :: القسم العام :: مكتبة المعلم المصرى :: تنمية وتطوير الذات-
انتقل الى: